اخبار العرب

  1. zoubir13

    zoubir13 أسـد جديـد

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ابريل 2014
    المشاركات:
    42
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    5
    هل الظروف مواتية للانتخابات الرئاسية في سوريا؟

    [​IMG]








    يفترض أن يعلن النظام السوري في الأيام أو الأسابيع القادمة عن إجراء انتخابات رئاسية في البلاد بحلول يونيو/حزيران المقبل.

    وقد بدأ النظام وأنصاره بالترويج لهذا الاقتراع، رغم أن المعطيات على الأرض تشير إلى أن إجراء مثل هذه الانتخابات مستحيل في ظل وجود أكثر من 2.5 مليون لاجئ سوري في دول الجوار ونزوح الملايين غيرهم داخل البلاد، إلى جانب عدم سيطرة النظام على مناطق واسعة في جنوب وشمال ووسط وشرق سوريا وحتى مناطق محيطة بالعاصمة دمشق وضواحيها.
    كما تبرز أسئلة حول مدى مشروعية وأخلاقية مثل هذه الانتخابات -التي تصفها المعارضة إن تمت بالمهزلة- بعد أن دمرت قوات الأسد معظم المدن السورية وقصفتها بالطائرات والبراميل المتفجرة. واتهمت تلك القوات بارتكاب مذابح، حتى فاق عدد القتلى خلال ثلاثة أعوام 140 ألفا عدا عشرات آلاف المفقودين والمعتقلين.
    ترشح الأسد
    ولم يعلن الرئيس بشار الأسد رسميا بعد هل سيرشح نفسه لفترة رئاسة ثالثة في تحد للانتفاضة الشعبية ومقاتلي المعارضة والدول الغربية الذين يطالبونه بالرحيل، لكنه لم يستبعد في أكثر من مقابلة صحفية ترشحه للرئاسة مجددا، كما أن أعضاء في حكومته أكدوا حقه في الترشح للرئاسة مرات عدة.
    وتكررت مؤخرا في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام مظاهرات نظمتها السلطات تأييدا للأسد وإن كانت ليست بأعداد حاشدة، ورفع فيها المشاركون صور الأسد ولوحوا بأعلام عليها وجهه.
    ويبدو أن هذه التعبئة تهدف إلى تدعيم ما تؤكده الحكومة في دمشق من أن المواطنين يريدون أن يخوض الأسد الانتخابات.

    الجربا: المفاوضات ستفقد هدفها إذا استمر الأسد بخطته للترشح للرئاسة (الأوروبية)
    وفي هذا السياق، يقول وزير الإعلام عمران الزعبي إن قرار الترشح قرار شخصي يرجع للأسد نفسه، لكنه يؤكد أن الشارع السوري سيضغط عليه لخوض الانتخابات.
    وكان النظام السوري قد أجرى استفتاء على تعديلات دستورية قبل عامين تفتح الباب للمرة الأولى لخوض مرشحين منافسين الانتخابات أمام الأسد، بشرط الحصول على تأييد 35 عضوا من مجلس الشعب (البرلمان) المؤيد للأسد.
    وأعقب الاستفتاء إجراء انتخابات برلمانية -وصفتها المعارضة بالمهزلة- في ظل استمرار قصف المدن السورية ونزوح الأهالي.
    نسف السلام
    وقد دفعت مؤشرات توجه النظام لإجراء انتخابات رئاسية المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي في 13 مارس/آذار الجاري إلى التحذير من أن إجراء مثل هذه الانتخابات سينسف مفاوضات السلام الرامية لوضع حد للصراع، وذلك في كلمة أمام مجلس الأمن دعا فيها المجتمع الدولي للتدخل.
    وفي نفس الإطار أرسل أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بيانا إلى مجلس الأمن بنفس اليوم حذر فيه من أن المفاوضات ستفقد هدفها "إذا استمر الأسد بخطته للترشح للانتخابات الرئاسية، وإن حدث ذلك فهذا يعني أن نظام الأسد ليست لديه الجدية في الموافقة على الانتقال السياسي وفق بيان جنيف".
    وقد انتهت جولتان من المفاوضات في جنيف بين المعارضة والحكومة السوريتين لإيجاد منفذ سياسي للنزاع في 15 فبراير/شباط بالفشل. واختتم الإبراهيمي المباحثات التي أطلق عليها جنيف2 دون تحديد موعد لاستئنافها.
    وتعثرت المفاوضات حينها بسبب جدول الأعمال، ذلك أن الحكومة السورية تشدد على الحديث عن "الإرهاب" بالدرجة الأولى، في حين تريد المعارضة التركيز على تشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا كاملة الصلاحيات تنهي حكم الأسد.
     
  2. zoubir13

    zoubir13 أسـد جديـد

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ابريل 2014
    المشاركات:
    42
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    5
    قتلى بهجمات في العراق والانتخابات بموعدها

    [​IMG]



    قتل عشرات الأشخاص وجرح آخرون في هجمات متفرقة وقعت اليوم الاثنين بأنحاء العراق، في حين أكد مسؤول عراقي إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر.
    وأفادت مصادر في الشرطة أن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من ثلاثين بجروح في هجوم بسيارة مفخخة استهدف حاجز تفتيش للشرطة في ناحية الصويرة (50 كلم جنوب بغداد).
    وقال الكاتب الصحفي محمد جليل للجزيرة إن عدد القتلى مرشح للزيادة، وإن أضرارا مادية لحقت بسيارات كانت متوقفة عن الحاجز لحظة الهجوم.
    كما أفادت مصادر أمنية أن مهاجما يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه اليوم الاثنين في نقطة تفتيش، وأوقع العشرات بين قتيل وجريح عند المدخل الرئيسي لمدينة الكوت (180 كلم جنوب شرق بغداد).
    من جهة أخرى، أظهرت صور بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اللحظات الأولى للهجوم الذي استهدف جامعة الإمام الكاظم الأهلية في بغداد يوم أمس الأحد.
    وتظهر الصور فرار عناصر الأمن المكلفين بحماية بوابة الجامعة قبل أن يقوم المهاجم بتفجير نفسه. وفي صور أخرى، يظهر جانب من الاشتباكات التي جرت بين القوات الأمنية والمسلحين الذي هاجموا الجامعة في عملية خلفت سقوط عشرين شخصا بين قتيل وجريح في هذه العملية.
    وكان عشرة أشخاص لقوا حتفهم وجرح أربعة في هجمات بسيارات ملغمة أمس في مدينتي الرميثة شمال محافظة المثنى والإسكندرية في محافظة بابل.

    الخزاعي أكد إجراء الانتخابات في موعدها (الجزيرة-أرشيف)
    الانتخابات
    وتأتي هذه التطورات قبل أقل من أسبوعين من الانتخابات التشريعية التي ستمثل اختبارا كبيرا لقوى الأمن، إذ يتوجه العراقيون إلى صناديق الاقتراع يوم 30 أبريل/نيسان الجاري بأول انتخابات تشريعية منذ انسحاب القوات الأميركية أواخر 2011.
    وقال عامر الخزاعي مستشار رئيس الوزراء في مقابلة مع الجزيرة إن جميع الكتل السياسية لاد اتفقت على إجراء الانتخابات بموعدها المقرر دون تأجيل.
    وأودى العنف بحياة ما يزيد على 460 شخصا هذا الشهر بالعراق ونحو 2700 هذا العام وحده، وفق إحصاءات مستقاة من مصادر أمنية وطبية.
     
  3. zoubir13

    zoubir13 أسـد جديـد

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ابريل 2014
    المشاركات:
    42
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    5
    استمرار المظاهرات الرافضة للانقلاب بمصر

    [​IMG]




    نظم رافضو الانقلاب اليوم وقفة احتجاجية بمدينة شبين القناطر في محافظة القليوبية شمال القاهرة، وردد المشاركون شعارات مناوئة لما سموه "حكم العسكر"، وجددوا رفضهم لترشح المشير عبد الفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية المقبلة.
    ورفع المشاركون شارة رابعة وأعلام مصر، مؤكدين استمرار حراكهم السلمي ضد الانقلاب حتى إسقاطه وعودة الشرعية والرئيس المعزول محمد مرسي.
    وفي بلدة أجهور الكبرى بمحافظة القليوبية أيضا، نظم رافضو الانقلاب مسيرة بالدراجات النارية وعربات "التوك توك" جابت شوارع البلدة، ورفع المشاركون شارة رابعة وأعلام مصر، ورددوا هتافات أكدوا خلالها استمرار المسيرات الرافضة للانقلاب مهما كانت التحديات.
    وتأتي مظاهرات اليوم استمرارا للمظاهرات التي تشهدها مصر منذ الانقلاب العسكري في الثالث من يوليو/تموز الماضي، فأمس خرجت مظاهرات ليلية شملت العديد من المحافظات المصرية للتنديد بممارسات قوات الأمن من اعتقالات ضد المتظاهرين وتأخير المحاكمات، كما نددوا بترشح السيسي لانتخابات الرئاسة.
    وشهد أمس تدشين ناشطين في مدينة الإسكندرية حملة لطمس الدعاية الانتخابية للسيسي بلون أحمر يرمز للدماء التي أريقت منذ الانقلاب العسكري.

    للمزيد اضغط للدخول للصفحة الخاصة بمصر ويجوب أفراد حملة أخرى تطلق على نفسها "سبراي" الشوارع -في غفلة من قوات الأمن- لكتابة عبارات مناهضة لترشح السيسي، من أبرزها ذلك "الهاشتاغ" الذي يسيء إليه والمنتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي.
    يأتي ذلك إثر إعلان اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة في مصر أمس إغلاق باب الترشح للاقتراع، مشيرة إلى أن السيسي ومؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي هما المرشحان الوحيدان في الانتخابات.
    ومن المقرر أن تجرى الانتخابات يومي 26 و27 مايو/آيار، ويتوقع أن يفوز بها السيسي الذي قاد في الثالث من يوليو/تموز الماضي انقلابا عزل بموجبه الرئيس المنتخب محمد مرسي.
    وكان رئيس مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي بول لولو بولس قال إن ترشح السيسي للرئاسة المصرية مرفوض، لأنه كان يقود الجيش عند عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي.
     
  4. أبـوســـميه

    أبـوســـميه عضو مجلس الادارة مجلس الادارة

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2012
    المشاركات:
    67,954
    الإعجابات المتلقاة:
    4,434
    نقاط الجائزة:
    14,505
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    عامل
    مكان الإقامة:
    الشرقيه
    مشكور يا غالي
     
  5. saif93

    saif93 أسـد متميز

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ديسمبر 2012
    المشاركات:
    4,748
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    نقاط الجائزة:
    1,365
    نائب اردني: مواطن اردني انتخب الاسد 15 مرة في السفارة السورية بعمان

    [​IMG]

    اتهم النائب في مجلس النواب الاردني عبدالله عبيدات السفارة السورية في عمان "بالاستعانة بعمال وافدين من جنسيات عربية ومواطنين أردنيين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأربعاء الماضي"، موضحاً أن "السفارة السورية دفعت مبالغ مالية للعمال الوافدين لقاء مشاركتهم في الاقتراع، في حين أن بعض المواطنين الأردنيين الموالين للنظام السوري قاموا بالتصويت طواعية أو لقاء أجر مادي".
    ولفت عبيدات إلى أنه "التقى عدداً من الوافدين العرب الذين شاركوا في عملية التصويت والذين أكدوا له، إنهم كتبوا أسماء مطربين عرب وعبارات مختلفة على ورقة الاقتراع التي سلمت لهم، قبل وضعها في صندوق الانتخاب".

    وكشف عبيدات في حديث لوكالة "الاناضول" التركية ان "مواطناً أردنياً انتخب الرئيس السوري بشار الاسد 15 مرة في صندوق الاقتراع مع غياب الرقابة على الأمر"، مشيراً إلى أنه "لم يكن الوحيد الذي قام بمثل هذا الفعل".


     
  6. M22R55

    M22R55 مشرف سابق منتدى العلوم والثقافة والأخبار مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏24 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    14,728
    الإعجابات المتلقاة:
    90
    نقاط الجائزة:
    1,405
    الوظيفة:
    الأصلاح بين الناس
    مكان الإقامة:
    المجالس الصالحة
    أكد سفير نظام الأسد في العاصمة اللبنانية بيروت، علي عبدالكريم علي، ما تردد عن منع النظام دخول نحو 2000 لاجئ سوري فروا من القتال في عرسال.

    وأعلن علي في تصريح له أن الأمن العام اللبناني يدقق بأوضاع النازحين في منطقة المصنع، مؤكدا أن من لا يملك دخولا شرعيا ونظاميا لا يسمح له بعبور الحدود اللبنانية.

    وأضاف "لذلك نحن ندرس اللوائح الاسمية لهؤلاء بالتنسيق مع الأمن اللبناني لإيجاد مخرج لعودتهم إلى سوريا".

    وتداولت وسائل إعلام في وقت سابق اليوم أنباء عن منع النظام دخول 2000 لاجئ سوري فارين من القتال في عرسال إلى بلادهم.

    وقالت إن الجانب السوري من حدود المصنع رفض استقبال السوريين مع العلم أن مفوضية الأمم المتحدة كانت مع قافلة اللاجئين على حدود المصنع لتسهيل أمورهم لكن السلطات السوريه رفضت دخولهم.

    وشهدت الحدود اللبنانية نزوحا عكسيا للسوريين من عرسال، حيث أكد ناشطون أن هؤلاء تعرضوا للطرد القسري، في حين نقلت وكالة فرانس برس عن بعضهم أنه عاد بملء إرادته.
     
  7. M22R55

    M22R55 مشرف سابق منتدى العلوم والثقافة والأخبار مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏24 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    14,728
    الإعجابات المتلقاة:
    90
    نقاط الجائزة:
    1,405
    الوظيفة:
    الأصلاح بين الناس
    مكان الإقامة:
    المجالس الصالحة
    [​IMG]

    رفضت محكمة الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ طلباً من بشرى الأسد شقيقة الرئيس السوري بشار الأسد لإزالة اسمها من لوائح العقوبات المفروضة على النظام السوري، والتي تمنعها من زيارة دول الاتحاد الأوروبي وتجمد أموالها وممتلكاتها.‬

    وكانت المحكمة الأوروبية رفضت "الأدلة" التي قدمتها بشرى الأسد والتي تخفف من علاقتها بالرئيس السوري، مصرحة أنها فقط (شقيقته) ولا علاقة لها بالنظام وأن زوجها آصف شوكت قد قتل عام ٢٠١٢ وأنها تسكن الآن مع أطفالها في الإمارات العربية المتحدة وهي مجرد "ربة بيت".

    ورفضت المحكمة كل هذه الأدلة مصرحة بأن علاقتها العائلية مع بشار الأسد وأعضاء في النظام السوري وعدم "ابتعادها الرسمي" عنهم هي كافية لإثبات علاقات مع النظام في دمشق.

    وأكدت المحكمة العقوبات التي تفرضها الثمانية والعشرين دولة أوروبية ضد بشرى الأسد، الشقيقة الكبرى لبشار الأسد وأرملة آصف شوكت منذ عام ٢٠١٢، والتي تمنعها من الوصول إلى الأراضي الأوروبية أو حتى المرور بها.

    تضامن بشرى مع شقيقها بشار
    وصرحت المحكمة الأوروبية "كون بشرى الأسد شقيقة الرئيس السوري يكفي بمفرده لتأكيد ارتباطها بالقيادة السورية، خاصة وأنه يوجد في هذا البلد تقاليد إدارة عائلية للسلطة وهذا شيء معروف".

    واعتبرت المحكمة أن هذه العلاقة العائلية الواضحة تحتوي بالضرورة على تضامن بين بشرى الأسد وشقيقها.

    وصدر الحكم عن المحكمة في شهر آذار/مارس ٢٠١٤ وتم نشره في الجريدة الرسمية الأوروبية في نهاية شهر نيسان/أبريل ٢٠١٤.

    وحاولت بشرى الأسد الطعن في القرارات الأوروبية الصادرة بحقها وبحق ١٧٨ شخصية لها علاقة بنظام الأسد عبر عدد من الحجج القضائية منها "عدم إعلامها بشكل رسمي عن العقوبات" ولكن المحكمة رفضت كل الطعونات معتبرة أن نشر القرارات الأوروبية في عدد كبير من وسائل الإعلام كان جديرا بإعلام المدافعة عن إدراج اسمها ضمن قائمة العقوبات الأوروبية.

    ولكن القضاة لم يعتبروا هذه الحجة، معتمدين إلى مقتطفات من مواقع إنترنت تثبت دورا سياسيا لبشرى الأسد في دمشق.

    [​IMG]
    بشرى الأسد أم غير موظفة
    ورفضت المحكمة الدلائل التي قدمتها بشرى الأسد على أنها لم تعد على صلة بالنظام وأنها مجرد أم غير موظفة وأن أولادها يتابعون دراستهم بدولة الإمارات العربية المتحدة، معتبرة أن وجود أولادها بمدارس الإمارات لا يكفي من أجل اعتبار أنها أنهت ارتباطها بالنظام أو أنها اضطرت إلى مغادرة البلاد، مشيرة إلى احتمال وجود أسباب أخرى دفعتها لمغادرة سوريا، من بينها تدهور الوضع الأمني.

    وكان الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، صرّح في مقابلة أجرتها معه قناة "سي ان ان" في شهر نيسان ٢٠١٤ أن بشرى الأسد ليست إلا امرأة ضعيفة لا قوة لها، أتت بأولادها إلى دبي للاستقرار، بعد مقتل زوجها آصف شوكت في تفجير بدمشق مع عدد من كبار القادة الأمنيين السوريين.

    وقال الفريق ضاحي خلفان في رده على المعترضين على إيواء بشرى الأسد في الإمارات: "ما ذنب بشرى بنظام الأسد.. امرأة عربية أتت بأولادها بعد أن قٌتل زوجها.. امرأة ضعيفة جاءت إلى هنا لتستقر لماذا هذا الحقد بشأنها؟".

    ويذكر أيضا أن لبشرى الأسد التي درست الصيدلة في دمشق علاقة خاصة بالإمارات العربية المتحدة فقد تداولت أخبار لجوئها الى إمارة أبوظبي عام 2008 بعد توتر العلاقة بينها وبين شقيقها بشار ثلاثة سنوات قبل بداية الثورة السورية في آذار/مارس ٢٠١١ .‬

    والجدير بالذكر أن عددا من أعضاء أسرة الأسد أو المرتبطين بها (مثل ابن خالها رامي مخلوف) قدموا أيضا شكاوى أمام محكمة العدل في الاتحاد الأوروبي لنفس الأسباب، أي مطالبين برفع العقوبات عنهم بينما يظهر النظام السوري في الخطابات والتصريحات بأنه لا يبالي لهذه العقوبات.
     
  8. M22R55

    M22R55 مشرف سابق منتدى العلوم والثقافة والأخبار مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏24 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    14,728
    الإعجابات المتلقاة:
    90
    نقاط الجائزة:
    1,405
    الوظيفة:
    الأصلاح بين الناس
    مكان الإقامة:
    المجالس الصالحة
    مجزرة في حلب ببراميل متفجرة واشتباكات بدرعا

    قالت شبكة سوريا مباشر اليوم إن 15 قتلوا في حي المعادي بمدينة حلب نتيجة إلقاء القوات النظامية براميل متفجرة، بينما قتل ثلاثة مقاتلين من المعارضة في اشتباكات مع الجيش النظامي في حي المنشية بـدرعا، وقتل أربعة من الجنود النظاميين في اشتباكات بحي جوبر الدمشقي.

    وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن إجمالي عدد القتلى بلغ 26، بينهم سيدتان وطفل وثلاثة مقاتلين.

    وقد شن سلاح الجو غارات كثيفة على بلدات في درعا وريف دمشق وحلب, حيث ألقى براميل متفجرة على مخيم خان الشيح للاجئين بريف دمشق، مما أدى إلى مقتل امرأة وجرح العشرات، كما قصف الطيران الحربي أحياء تراب الغرباء والقاطرجي والسوق القديم في حي مساكن هنانو في مدينة حلب بالبراميل المتفجرة.

    وذكرت وكالة مسار برس أن المعارضة قنصت أربعة جنود خلال اشتباكات على جبهة حي جوبر بدمشق، وفي ريف دمشق قصف الجيش النظامي مدينة دوما بالهاون.

    [​IMG]
    مدينة الحراك بريف درعا قصفت بأربعة براميل متفجرة (ناشطون)
    وأفاد مكتب دمشق الإعلامي بأن العشرات من أهالي المحتجزين في عدرا بريف دمشق تجمعوا صباح اليوم في ساحة الأمويين بالعاصمة السورية دمشق لمطالبة السلطات بالتوصل لاتفاق يتم بموجبه الإفراج عن أهاليهم.

    وكان الجيش الحر قد احتجز العام الماضي العشرات من العوائل بعد سيطرته على مدينة عدرا العمالية وعرض مبادلتهم بالمعتقلين في السجون.

    اشتباكات
    وقالت شبكة سوريا مباشر إن ثلاثة عناصر من المعارضة المسلحة قتلوا في اشتباكات مع الجنود النظاميين في حي المنشية بدرعا، وقال اتحاد التنسيقيات إن اشتباكات عنيفة تدور بين الطرفين في الحي المذكور، وأوردت شبكة شام أن قوات النظام قصفت بالمدفعية مدينة إنخل بريف درعا، كما ألقت براميل متفجرة على مدينتي الحراك ونوى بالريف نفسه.

    وفي ريف إدلب، استهدفت المعارضة المسلحة دبابات في حاجز قرية الزعلانة في محيط معسكر وادي الضيف، والذي يظل من معاقل النظام القليلة المتبقية في ريف إدلب، وأوردت شبكة سوريا مباشر أن مقاتلي المعارضة دمروا بصاروخ تاو دبابة للجيش النظامي في جبهة كفرية بريف اللاذقية.

    كما شنّ الطيران الحربي أربع غارات جوية على ناحية العقيربات بريف حماة الشرقي، حسب ما أورده مركز حماة الإعلامي، وتحدثت وكالة مسار برس عن وقوع انفجار بسيارة مفخخة في رتل عسكري تابع لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي قرب بلدة علاية بريف الحسكة.
     
  9. M22R55

    M22R55 مشرف سابق منتدى العلوم والثقافة والأخبار مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏24 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    14,728
    الإعجابات المتلقاة:
    90
    نقاط الجائزة:
    1,405
    الوظيفة:
    الأصلاح بين الناس
    مكان الإقامة:
    المجالس الصالحة
    قتلى للنظام بإدلب واشتباكات بريف دمشق
    [​IMG]
    قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان الجمعة إنها وثقت مقتل 26 شخصا في مختلف المحافظات السورية، بينهم ثلاثة أطفال وسيدة، بينما قضى ثلاثة منهم تحت التعذيب، إضافة لخمسة مقاتلين، بينما وثق ناشطون مقتل عشرة من قوات النظام بكمين في إدلب.

    وأفادت وكالة مسار برس بأن قوات النظام تدعمها قوات من حزب الله اللبناني اشتبكت مع كتائب المعارضة المسلحة في منطقة القلمون بـريف دمشق، بينما شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة رنكوس، كما وقعت اشتباكات في بلدة الزمانية بريف دمشق الشرقي.

    وأضافت الوكالة أن عددا من قوات النظام قتلوا في اشتباكات مع قوات المعارضة في محيط ساحة العباسيين من جهة حي جوبر شرق دمشق، وأفادت بمقتل ثلاثة عناصر من الثوار في اشتباكات مع قوات في منطقة المرجو.

    كما قصفت قوات النظام الطريق الواصل بين عدرا العمالية وعدرا البلد وبلدة خان الشيخ بريف دمشق، وأفادت وكالة سوريا مباشر بسقوط جرحى جراء قصف من مدفعية النظام على بلدة ديرمقرن في منطقة وادي بردى بريف دمشق.

    وأفاد ناشطون بسقوط عشرة قتلى من قوات النظام في كمين نصبته كتائب الثوار قرب مطار أبو الضهور العسكري بريف إدلب، بينما استهدفت قوات النظام بالأسلحة الرشاشة بلدة الرامي في جبل الزاوية.

    غارات وبراميل
    في الأثناء واصل طيران النظام غاراته على عدد من المناطق السورية حيث شن غارات على مدينة تلبيسة بريف حمص مما أسفر عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى.

    [​IMG]
    اشتباكات اندلعت بين الثوار وقوات النظام بمحيط قلعة حلب (الجزيرة)
    وفي مدينة حماة ألقى الطيران الحربي البراميل المتفجرة على المسجد الكبير في بلدة كفرزيتا وعلى مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي، مما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى بينهم أطفال.

    وأفاد مركز حماة الإعلامي بوقوع اشتباكات عنيفة بين كتائب المعارضة المسلحة وقوات النظام على جبهة قبة الكردي بريف حماة الجنوبي وسط قصف مدفعي على قرية الدلاك، كما شهدت مدينة مورك وبلدة الزلاقيات بريف حماة الشمالي غارات جوية.

    وفي مدينة حلب أفاد ناشطون بسقوط قتيل وعدد من الجرحى في قصف للطيران على حي الميسر، كما اندلعت اشتباكات بين قوات النظام والثوار في محيط قلعة حلب وسقط قتلى من كلا الطرفين، حسب الناشطين.

    وفي دير الزور قالت وكالة سوريا مباشر إن مدفعية النظام قصفت قرية الحسينية في ريف دير الزور الغربي، مما أسفر عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى.

    ووقعت اشتباكات بين فصائل المعارضة المسلحة وقوات النظام في محيط اللواء 15 في إنخل بريف درعا، وسط غارات جوية بالبراميل المتفجرة وقصف مدفعي استهدف المدينة، بينما استهدف الثوار أثناءها تحصينات قوات النظام بالقذائف الصاروخية والهاون، مما أوقع قتلى وجرحى في صفوفها، كما دارت اشتباكات في محيط حي طريق السد بدرعا المحطة قتل فيها ثلاثة من قوات النظام
     
  10. M22R55

    M22R55 مشرف سابق منتدى العلوم والثقافة والأخبار مسؤول سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏24 ديسمبر 2010
    المشاركات:
    14,728
    الإعجابات المتلقاة:
    90
    نقاط الجائزة:
    1,405
    الوظيفة:
    الأصلاح بين الناس
    مكان الإقامة:
    المجالس الصالحة
    في الرقة.. النظام "يختفي" أمام زحف التنظيم
    [​IMG]
    اللواء 93 بما يملكه من دبابات ومزنجرات وأسلحة وذخائر، بات تحت قبضة تنظيم الدولة الذي وسع من نفوذه بمحافظة الرقة ولم يترك للنظام سوى مطار الطبقة العسكري. ويلاحظ البعض أن التنظيم غير إستراتيجيته من قتال الثوار إلى استهداف قوات النظام.


    بعد سيطرته على الفرقة 17 في محافظة الرقة الأسبوع الماضي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية الخميس سيطرته على اللواء 93 في بلدة عين عيسى بالريف الشمالي.

    وتبرز أهمية اللواء 93 بأنه مركز لتخزين الأسلحة والعتاد العسكري شرقي سوريا، ويحتوي على عدد كبير من الدبابات والمدرعات والآليات والمدافع.

    وتعد سيطرة التنظيم على اللواء 93 ومن قبله الفرقة 17 خسارة موجعة للنظام السوري، حسب ناشطين, ورأى هؤلاء أنه لم يبق للنظام في الرقة سوى مطار الطبقة العسكري الذي يحاصره التنظيم منذ فترة.

    وقال أبو طاهر، وهو أحد قادة التنظيم الذين شاركوا في السيطرة على اللواء، إنهم بدؤوا المعركة بثلاث عمليات "استشهادية", وأوضح أن ثلاثة من عناصر التنظيم هاجموا اللواء بثلاث شاحنات مفخخة استهدفت البوابة الرئيسية ومساكن الضباط وكتيبة الدبابات.

    وبعد تفجير السيارات أمطر عناصر التنظيم قيادة اللواء وباقي مراكزه بوابل من صواريخ الغراد وقذائف الدبابات ومدافع 130 تمهيدا لاقتحامه، على حد قوله.

    وحسب أبو طاهر تمت عملية الاقتحام من كل المحاور، ودارت اشتباكات عنيفة استمرت حتى فجر اليوم التالي، وأسفرت عن سيطرة التنظيم على اللواء بشكل كامل.

    قتلى وأسرى
    ويؤكد أبو طاهر أن التنظيم قتل في معركة السيطرة على اللواء أكثر من 250 ضابطا وعنصرا من قوات النظام وأسر العشرات منها.

    وقال إن التنظيم غنم 46 دبابة وعشرات المدرعات والمجنزرات وعددا من مدافع الـ130 والهاون والرشاشات الثقيلة والمتوسطة وكميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة والذخائر.

    من جانبه، تحدث الناشط الإعلامي أبو الهادي عما سماها حيرة السكان إزاء التنظيم، وقال إنهم باتوا منقسمين بين مؤيد ومعارض له.

    ويلاحظ أبو الهادي تغيرا في نظرة السكان للتنظيم بعد سيطرته على اللواء، قائلا إنهم كانوا ينظرون إليه بريبة قبل إعلانه عن بدء المعارك ضد النظام.

    وقال إن التنظيم لم يعد يقاتل فصائل وكتائب الثوار فقط إنما بات يستهدف نقاطا إستراتيجية تابعة للنظام