البدعة(قواعد معرفة البدع)تتمة

  1. palto

    palto مراقب عـام مراقب عـام

    إنضم إلينا في:
    ‏14 أكتوبر 2013
    المشاركات:
    21,060
    الإعجابات المتلقاة:
    3,439
    نقاط الجائزة:
    5,595
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مستورة والحمد لله
    مكان الإقامة:
    nador maroc
    بسم الله الرحمان الرحيم

    [​IMG].قواعد معرفة البدع:

    جميع البدع سواء كانت قولاً، أو فعلاً، أو اعتقاداً، تندرج تحت ثلاث قواعد كلية هي:
    التقرب إلى الله بما لم يشرع.. والخروج على أحكام الدين.. والذرائع المفضية إلى البدع.

    - فالتقرب إلى الله بعبادة لابد فيه من أمرين:
    الأول: ثبوت أصل العبادة بدليل شرعي صحيح.
    الثاني: اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في كيفيتها.
    فمخالفة الأصل الأول تحصل بما يلي:
    أن تستند العبادة إلى حديث مكذوب.. أو إلى قولِ مَنْ ليس قوله حجة.. أو تكون العبادة مخالفة للسنة.. أو مخالفة لعمل السلف.. أو مخالفة لقواعد الشريعة.

    1- كل عبادة مبنية على حديث مكذوب فهي بدعة؛ لأنها تشريع لم يأذن به الله.
    2- وكل عبادة تستند إلى الرأي المجرد والهوى فهي بدعة ضلالة.
    فالكتاب والسنة هما جهة العلم عن الله، ومعرفة أحكام الله وشرعه.
    فكل عبادة لا تستند إلى كتاب أو سنة فهي بدعة ضلالة.
    وما ابتدع عالم رباني قط، ولكن الناس استفتوا مَنْ ليس بعالم، فَضَلّ، وأضل، وهدم.
    عَنْ عَبْدِالله بنِ عَمْرِو بْنِ العَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قال: سَمِعْتُ رَسُولَ الله؟ يَقُولُ: «إنَّ اللهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعاً يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بِقَبْضِ العُلَمَاءِ، حَتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِماً، اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوساً جُهَّالا، فَسُئِلُوا، فَأفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأضَلُّوا». متفق عليه.
    وإذا ترك الرسول صلى الله عليه وسلم شيئاً مع وجود المقتضي له، وانتفاء المانع، فَفِعْله بدعة، كالتلفظ بالنية عند الدخول في الصلاة، والأذان للعيدين، وصلاة ركعتين عقب السعي بين الصفا والمروة.


    وَتَرْكُ النبي صلى الله عليه وسلم فِعْل أمر من الأمور لا يخلو من ثلاث حالات:
    الأولى: أن يتركه؟ لعدم وجود المقتضي له كتركه قتال مانعي الزكاة، فهذا الترك لا يكون سنة.
    الثانية: أن يترك؟ الفعل مع وجود المقتضي له لقيام مانع يمنعه من فعله، كتركه؟ قيام رمضان جماعة خشية أن يُكتب قيامه على الأمة فتعجز عنه.
    فهذا الترك لا يكون سنة، فلما زال المانع بموته؟ كان فِعْل ما تَرَكه مشروعاً، وعُمل بسنته كما جمع عمر رضي الله عنه الناس على إمام واحد في صلاة التراويح.
    الثالثة: أن يترك؟ الفعل مع وجود المقتضي له، وانتفاء المانع منه، فيكون تَرْك ذلك سنة، كتركه؟ الأذان لغير الصلوات الخمس كصلاة التراويح والعيدين ونحوهما.
    وكل عبادة ترك السلف فعلها مع وجود المقتضي، وزوال المانع، ففعلها بدعة، كصلاة الرغائب، والاحتفال بالمولد النبوي، ورأس السنة الهجرية، وليلة الإسراء والمعراج ونحو ذلك، فكل ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم من العبادات إنْ تركها الصحابة بعد وفاته فهذا دليل قاطع على أن فعلها بدعة، وإن فعلها الصحابة بعد وفاته علمنا أنه تركها لأجل مانع كتركه صلاة التراويح جماعة خشية أن تفرض على الأمة.

    فكل عبادة لم يتعبد بها أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجوز التعبد بها، وكل عبادة اتفق على تركها رسول الله؟ وسلف الأمة من بعده فهي بلا شك بدعة ضلالة.
    كل عبادة مخالفة لقواعد الشريعة ومقاصدها فهي بدعة، وذلك مثل صلاة الرغائب.
    فإن النوافل في الأصل فِعْلها في البيوت أولى من فعلها في المساجد، وفِعْلها منفرداً أولى من فعلها جماعة إلا ما خصه الشرع كالتراويح.
    وكذا الأذان لصلاة التطوع كالعيدين، والاستسقاء ونحوهما.
    فإن الأذان يشرع للفرائض فقط دون النوافل.
    كل تقرب إلى الله بفعل شيء من العادات أو المعاملات لم يشرعه الله ورسوله فهو بدعة.
    مثل التقرب إلى الله بالصمت الدائم.. أو القيام في الشمس.. أو اتخاذ لبس الصوف والمرقعات عبادة وطريقة إلى الله.. أو حرمان النفس من الأكل والشرب والجماع.
    1- عَنِ ابنِ عبّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: بَيْنَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَخْطُبُ إِذَا هُوَ بِرَجُلٍ قَائِمٍ، فَسَأَلَ عَنْهُ؟ فَقَالُوا: أَبُو إِسْرَائِيلَ، نَذَرَ أَنْ يَقُومَ وَلَا يَقْعُدَ، وَلَا يَسْتَظِلَّ، وَلَا يَتَكَلَّمَ، وَيَصُومَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: «مُرْهُ فَلْيَتَكَلَّمْ وَلْيَسْتَظِلَّ وَلْيَقْعُدْ وَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ» أخرجه البخاري.
    2- وَعَنْ أنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: جَاءَ ثَلاثَةُ رَهْطٍ إِلَى بُيُوتِ أزْوَاجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، يَسْألُونَ عَنْ عِبَادَةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقَالُوا: وَأيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم؟ قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأخَّرَ، قال أحَدُهُمْ: أمَّا أنَا فَإِنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أبَداً، وَقَالَ آخَرُ: أنَا أصُومُ الدَّهْرَ وَلا أُفْطِرُ، وَقَالَ آخَرُ: أنَا أعْتَزِلُ النِّسَاءَ فَلا أتَزَوَّجُ أبَداً، فَجَاءَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: «أنْتُمُ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا؟ أمَا وَالله إِنِّي لأخْشَاكُمْ؟ وَأتْقَاكُمْ لَهُ، لَكِنِّي أصُومُ وَأفْطِرُ، وأُصَلِّي وَأرْقُدُ، وَأتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي». متفق عليه.

    وكل تقرب إلى الله بفعل ما نهى الله ورسوله عنه فهو بدعة.
    وذلك مثل من يتقرب إلى الله بمشابهة الكفار.. أو بسماع الملاهي، والرقص ونحو ذلك، وهذه بدعة من جهة أصلها، ومن جهة وصفها.
    فهي تَقَرُّب إلى الله بما لم يشرعه مما نهى عنه.. وهي خروج عن منهج الدين بموافقة أعداء الله.. وهي ذريعة إلى أن يعتقد فيها أنها من الدين إذا فعلها أهل العلم والدين.. وهذه هي أصول البدعة.

    وكل عبادة جاءت في الشرع على صفة مقيدة فتغيير هذه الصفة بدعة.
    فكل عبادة لها زمان، ومكان، وجنس، ومقدار، وكيفية.
    فالزمان كصلاة التراويح في رمضان، وفعلها في غير رمضان بدعة.
    والمكان كالاعتكاف في المسجد وجعل الاعتكاف في غير المسجد بدعة.
    والجنس كالأضحية ببهيمة الأنعام، والأضحية بما سواها بدعة.
    والمقدار كالصلوات المفروضة خمس, وزيادة صلاة سادسة بدعة.
    والكيفية كالوضوء الشرعي مرتباً، والبدء بغسل الرجلين ثم اليدين بدعة.

    كل عبادة مطلقة ثبتت في الشرع بدليل عام، فإن تقييدها بزمان، أو مكان أو نحوهما بدعة.
    وذلك كصلاة النوافل.. وصوم التطوع ونحوهما.
    فالصوم في الجملة مندوب إليه، لم يخصه الشرع بوقت دون وقت، فإذا خص الإنسان صوم يوم بعينه كالأربعاء أو أياماً من الشهر كالخامس والعاشر مثلاً، أو خص الأيام الفاضلة بعبادة لم تشرع فيها خاصة كتخصيص يوم كذا بصدقة أو طعام أو صيام.. وتخصيص ليلة كذا كتخصيص ليلة النصف من شعبان بصلاة وقراءة قرآن ونحو ذلك، فهذا كله وأمثاله بدعة ضلالة.

    من موقع نداء الاسلام
     
    أعجب بهذه المشاركة Adam Fathii
  2. ABOU MARWA

    ABOU MARWA مشرف منتدى الفضائيات مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏3 مايو 2011
    المشاركات:
    2,768
    الإعجابات المتلقاة:
    178
    نقاط الجائزة:
    605
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    prof
    مكان الإقامة:
    maroc
    شكراً اخي على هذا الموضوع و جعله الله في موازين حسناتك
     
  3. أبو ياسر78

    أبو ياسر78 مشرف المنتدى الاسلامي مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏22 ابريل 2010
    المشاركات:
    8,727
    الإعجابات المتلقاة:
    518
    نقاط الجائزة:
    3,675
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    سائق
    مكان الإقامة:
    mantes la jolie
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بورك مسعاك ورزقك الله خير الدارين اخي الطيب
    وجزا ك خيرا واسأل الله لك الهدى والتقى والعفة والغنى
     
  4. bahjawii100

    bahjawii100 رئــــيس مجلـس الإدارة إدارة الموقع

    إنضم إلينا في:
    ‏28 يونيو 2010
    المشاركات:
    33,786
    الإعجابات المتلقاة:
    1,417
    نقاط الجائزة:
    5,505
    الجنس:
    ذكر
    مكان الإقامة:
    maroc/marrakech
    جزاك الله خيرا اخي الحسين
     
  5. moussa0

    moussa0 مشرف المنتدى الاسلامي مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏24 سبتمبر 2014
    المشاركات:
    38,473
    الإعجابات المتلقاة:
    2,092
    نقاط الجائزة:
    5,505
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    sans
    مكان الإقامة:
    casa blanca
    بارك الله فيك و جزاك كل خير
     
  6. seddik

    seddik نائب مراقب المنتدى الاسلامي مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏28 ابريل 2014
    المشاركات:
    28,282
    الإعجابات المتلقاة:
    316
    نقاط الجائزة:
    4,705
    مكان الإقامة:
    الجزائر
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك على الموضوع المميز
    والف شكر لك على الطرح
    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
     
  7. zakif

    zakif مشرف المنتدى الاسلامي مشرف

    إنضم إلينا في:
    ‏17 يونيو 2009
    المشاركات:
    5,883
    الإعجابات المتلقاة:
    511
    نقاط الجائزة:
    2,505
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    أستاذ
    مكان الإقامة:
    الجزائر
    بارك الله فيك
     
  8. Adam Fathii

    Adam Fathii مرشح للاشراف بالمنتدى الاسلامي عضـو متميـز

    إنضم إلينا في:
    ‏3 مارس 2017
    المشاركات:
    12,927
    الإعجابات المتلقاة:
    4,070
    نقاط الجائزة:
    5,565
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    محاسب
    مكان الإقامة:
    مصر